فضائل عائشة رضي الله عنها


- يا عائشُ هذا جبريلُ يُقرئُك السلامَ . قلت : وعليه السلامُ ورحمةُ اللهِ ، قالت : وهو يرَى ما لا نرى .
الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6201
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

- لما رأيتُ مِنَ النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلمَ طِيبَ النَّفْسِ قلتُ يا رسولَ اللهِ ادعُ اللهَ لي قال اللهمَّ اغفرْ لعائشةَ ما تقدَّم من ذنبِها وما تأخَّرَ وما أسرَّتْ وما أعلنَتْ فضحكتْ عائشةُ حتى سقط رأسُها في حِجرِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ من الضَّحِكِ فقال أَيَسُرُّكِ دُعائي فقالتْ ومالي لا يَسُرُّني دُعاؤُكَ فقال واللهِ إنها لَدَعْوتي لأُمَّتي في كلِّ صلاةٍ
الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 5/324
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن

- كان الناس يتحرون بهداياهم يوم عائشة ، قالت عائشة : فاجتمع صواحبي إلى أم سلمة ، فقلن : يا أم سلمة ، والله إن الناس يتحرون بهداياهم يوم عائشة ، وإنا نريد الخير كما تريده عائشة ، فمري رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يأمر الناس : أن يهدوا إليه حيثما كان ، أو حيثما دار ، قالت : فذكرت ذلك أم سلمة للنبي صلى الله عليه وسلم ، قالت : فأعرض عني ، فلما عاد إلي ذكرت له ذلك فأعرض عني ، فلما كان في الثالثة ذكرت له فقال : ( يا أم سلمة لا تؤذيني في عائشة ، فإنه والله ما نزل علي الوحي وأنا في لحاف امرأة منكن غيرها ) .
الراوي: عروة بن الزبير المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3775
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

- أريتك في المنام مرتين ، إذا رجل يحملك في سرقة من حرير ، فيقول : هذه امرأتك ، فأكشفها فإذا هي أنت ، فأقول : إن يكن هذا من عند الله يمضه
الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 7011
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

- إن كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ليتعذر في مرضه : أين أنا اليوم ، أين أنا غدا . استبطاء ليوم عائشة ، فلما كان يومي ، قبضه الله بين سحري ونحري ، ودفن في بيتي .
الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1389
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

أن النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بعَثه على جيشٍ ذاتِ السلاسِلِ، فأتيتَه فقُلْتُ : أيُّ الناسِ أحَبُّ إليك ؟ قال : ( عائشةُ ) . فقُلْتُ : مَن الرجالُ ؟ فقال : ( أبوها ) . قُلْتُ : ثم مَن ؟ قال : ( عُمَرُ بنُ الخطابِ ) . فعَدَّ رجالًا .
الراوي: عمرو بن العاص المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3662
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

- كمُلَ منَ الرِّجالِ كثيرٌ ، ولم يَكمُلْ منَ النِّساءِ : إلَّا مريمُ بنتُ عمرانَ ، وآسيةُ امرأَةُ فرعونَ ، وفضلُ عائشةَ على النِّساءِ كفَضلِ الثَّريدِ على سائرِ الطَّعامِ
الراوي: أبو موسى الأشعري عبدالله بن قيس المحدث:البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5418
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

 - لما أُمِرَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ بتخييرِ أزواجِه بدأ بي . فقال : " إني ذاكرٌ لكِ أمرًا . فلا عليكِ أن لا تعجلي حتى تستأمري أبويْكِ " قالت : قد علم أنَّ أبوى لم يكونا ليأمراني بفراقِه . قالت : ثم قال : إنَّ اللهَ عزَّ وجلَّ قال : يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ إِنْ كُنْتُنَّ تُرِدْنَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزَينَتَهَا فَتَعَالَيْنَ أُمَتِّعْكُنَّ وَأُسَرِّحْكُنَّ سَرَاحًا جَمِيلًا . وَإِنْ كُنْتُنَّ تُرِدْنَ اللهَ وَرَسُولَهُ وَالدَّارَ الْآخِرَةَ فَإِنَّ اللهَ أَعَدَّ لِلْمُحْسِنَاتِ مِنْكُنَّ أَجْرًا عَظِيمًا [ 33 / الأحزاب / 28 و 29 ] قال فقلتُ : في أي هذا أستأمرُ أبوي ؟ فإني أريدُ اللهَ ورسولَه والدارَ الآخرةَ . قالت : ثم فعل أزواجُ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ مثلَ ما فعلتُ .
الراوي:عائشة أم المؤمنين المحدث:مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1475
خلاصة حكم المحدث: صحيح

- أن رجلًا نال من عائشةَ عند عمارِ بنِ ياسرٍ قال : اغْرُبْ مَقبوحًا مَنْبوحًا، أَتُؤْذِي حبيبةَ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم؟
الراوي:عمرو بن غالب المحدث:الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3888
خلاصة حكم المحدث: حسن

- ما رأيت أحدا أفصح من عائشة
الراوي: موسى بن طلحة المحدث:الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3884
خلاصة حكم المحدث: صحيح

 - أن رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم لما كان في مرضِه ، جعَلَ يَدُورُ في نسائِه ، ويَقولُ: أين أنا غدًا ، أين أنا غدًا ؟ حرصًا على بيتِ عائشةَ . قالت عائشةُ : فلما كان يومي سَكَنَ .
الراوي:عروة بن الزبير المحدث:البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3774

خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

- إن من نعم الله علي : أن رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم توفي في بيتي، وفي يومِي، وبين سحري ونحري، وأن الله جمع بين ريقي وريقه عِندَ موته : دخل علي عبد الرحمن، وبيده السواك، وأنا مسندة رسول الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، فرأيته ينظر إليه، وعرفت أنه يحب السواك، فقُلْت : آخذه لك ؟ فأشار برأسه : ( أن نعم ) . فتناولته، فاشتد عليه، وقُلْت : الينه لك ؟ فأشار برأسه : ( أن نعم ) . فلينته، فأمره، وبين يديه ركوة أو علبة - يشك عمر - فيها ماء، فجعل يدخل يديه في الماء فيمسح بهما وجهه، يقول : ( لا إله الإ الله، إن للموت سكرات ) . ثم نصب يده، فجعل يقول : ( اللهم في الرفيق الأعلى ) . حتى قبض ومالت يده .
الراوي:عائشة أم المؤمنين المحدث:البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 4449
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]


عائشة الصديقة بنت الصديق المبرأة من فوق سبع سماوات ، حبيبة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، عائشة بنت أبي بكر الصديق ، وعرضها عليه الملك قبل نكاحها في سرقة من حرير وقال : "هذه زوجتك" ، تزوج بها في [ ص: 103 ] شوال وعمرها ست سنين ، وبنى بها في شوال في السنة الأولى من الهجرة وعمرها تسع سنين ، ولم يتزوج بكرا غيرها ، وما نزل عليه الوحي في لحاف امرأة غيرها ، وكانت أحب الخلق إليه ، ونزل عذرها من السماء ، واتفقت الأمة على كفر قاذفها ، وهي أفقه نسائه وأعلمهن ، بل أفقه نساء الأمة وأعلمهن على الإطلاق ، وكان الأكابر من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يرجعون إلى قولها ويستفتونها . وقيل : إنها أسقطت من النبي صلى الله عليه وسلم سقطا ولم يثبت .
زاد المعاد في هدي خير العباد » فصل في أزواجه صلى الله عليه وسلم
http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=127&ID=20


قال ابن العربي: (إن أهل الإفك رموا عائشة المطهرة بالفاحشة، فبرأها الله، فكل من رماها بما برأها الله منه فهو مكذب لله، ومن كذب الله فهو كافر)
احكام القرآن3-366


قال ابن كثير: (ومن خصائصها أن الله سبحانه برأها مما رماها به أهل الإفك، وأنزل في عذرها وبراءتها وحياً يتلى في محاريب المسلمين وصلواتهم إلى يوم القيامة)  .
تفسير القرآن العظيم لأبن كثير 6-405


وثالثها أنه صار خيراً لهم لما فيه من شرفهم وبيان فضلهم من حيث نزلت ثمان عشرة آية كل واحدة منها مستقلة ببراءة عائشة وشهد الله تعالى بكذب القاذفين ونسبهم إلى الإفك وأوجب عليهم اللعن والذم وهذا غاية الشرف والفضل ورابعها صيرورتها بحال تعلق الكفر والإيمان بقدحها ومدحها فإن الله تعالى لما نص على كون تلك الواقعة إفكاً وبالغ في شرحه فكل من يشك فيه كان كافراً قطعاً وهذه درجة عالية
كتاب : مفاتيح الغيب
المؤلف : الإمام فخر الدين محمد بن عمر التميمي الرازي
http://www.islamicbook.ws/qbook/mfatih-algib-045.html


قال تعالى: لَوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ ظَنَّ الْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ [النور: 12].
قال الطبري: (هذا عتاب من الله تعالى ذكره أهل الإيمان به فيما وقع في أنفسهم من إرجاف من أرجف في أمر عائشة)
تفسير الطبري 16-77

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق